بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
وبعد
الحلف بغير الله
ما هو الحلف: الحلف اى القسم والقسم هو تعظيم المقسوم به فالحلف هو تعظيم لله فلا يجوز تعظيم غيره بالقسم
فقد أجمع العلماء على أن اليمين لا تكون إلا باللّه أو بأسمائه وصفاته واجمعوا على المنع من الحلف بغيره.
الم ترى العامة اذا اراد احدهم ان يصدقه الاخر حلف له بابيه او ولده وذلك دليل على عظم شان ابيه وولده وترى الذى يزعم العشق لامراة يقسم لها بحبها ..وكل هذا مما يقسم به العامة دليل على تعظيم المقسوم به
فلذلك جاء النهى عن الحلف بغير الله والتعظيم لغيره بالقسم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.. متفق عليه
وقوله صلى الله عليه وسلم
من حلف بغير الله فقد أشرك رواه الحاكم والترمذى بسند صحيح
1) صمت) (متفق عليه).
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من حلف بالأمانة فليس منا) (رواه أبو داود وصححه الألباني).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف بغير الله فقد كفر أو اشرك
رواه أبو داود وصححه الألباني
وبناءا على ما سبق يحرُم على المسلم القسم بغير الله
وان كان خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم واليك بعض قسمهم بغيرالله مما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
منهم من يقسم 1 – بالنبى 2- الكعبة 3- العشرة 4-الحب 5- الاخوة 6-الامانة
7- القسم بالاب 8- بالابن 9- والطلاق والاخوة وشرفى
ومنهم من قسم بغير الله وتغنى بقسمه وكتبه فى شعره
فترى الشاعر يقول فى قصيدة مغناة له يمدح وطنه ويقسم بها يقول
احلف بسماها وبترابها احلف بدروبها وابوابها احلف بالمبنى وبالمصنع احلف بالقمح وبالمدفع ...
الى اخر هذه الاقسام الشركية المعظمة لغير الله فاقسم الشاعر بكل شئ الا الله سبحانه
وقد عاب الشيخ عبد الحميد كشك على زعماء الامم قولهم باسم الامة وباسم الشعب وباسم الوطن فقال واين بسم الله الرحمن الرحيم.
واعلم اخى انك محاسب على ما تكتبه فالشعر حرامه حرام وحلاله حلال ومن الشعر الحرام ما يحتوى على ما خالف صريح الشرع من قرآن وسنه
وما من كاتب الا سيفنى ...ويُبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شئ...... يسرك فى القيامة ان تراه
فوالله انا لموقوفون ومسئولون عما نقرأ زنكتب ونتكلم
فيا عباد الله اتقوا الله ولا تعظموا غيره فى قسمكم بل عظموه
بالقسم ولا تكونوا كالنصارى ففى عقيدتهم(( لا تقسم البتة ))انهم
منهيون عن القسم ولكن الله شرع لنا القسم لنعظمه سبحانه فيا
عبد الله عظم ربك سبحانه ولا تعظم سواه فله العظمة والعزة سبحانه
ومما يجدر الحاقه بهذا لباب ان المسلم اذا اقسم بالله قليصدق تعظيما لاسمه سبحانه
وعلى من اقسم له ان يصدق ايضا تعظيما لاسم الله الذى قسم له به
تصديقا لقوله صلى الله عليه وسلم
المؤمن اذا قال صدق واذا قيل صدَّق
ومن العجب العجاب
انك اذا اقسمت بالله لن يصدقوك وان اقسمت بالولد او بالطلاق صدقوك ولم يتعدوا على قسمك فهم يعظمون الطلاق اكثر مما يعظمون اسم الله سبحانه .
وايضا نشير الى كفارة من يقسم بغيرالله وهو ان يقول اذا نسى واقسم بغير الله ان يقول لا اله الا الله وذلك لما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم
من حلف فقال في حلفه باللات والعزى ، فليقل لا إله إلا اللَّه » متفق عليه
تنبيـــــــــــــــه
يقول بعض الناس : إنني لا أقصد أن أعظم المحلوف به ولكن جرى على لساني، نقول التوفيق : قال الشيخ حسين بن
غنام : (ومن حلف بغير الله معظما له تعظيم العبادة فقد أجمع أهل الإسلام على كفره وإن لم يقصد ذلك صار كفرا دون كفر)
قال الإمامان حسين وعبد الله أولاد الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمهم الله جميعا : (الحلف بغير الله من أنواع الشرك الأصغر وقد يكون شركا أكبر بحسب قائله ومقصده ، فإذا حلف بغير الله جاهلا أو ناسيا فليستغفر الله ، وليقل لا إله إلا الله ،
وهذا ما اعلم والله اعلى واعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا